منحوتات مختلفة

Sinple tense essay writing service service best essay writing service uk reddit write a descriptive essay on my best subject

 
من بين التماثيل الصغيرة نستطيع أن نذكر تمثالا لطفل أسود عثر عليه أثناء الحفريات التي أجريت في منزل أثري يعود إلى القرن الثاني. وهو طفل واقف متكئ على الرجل اليسرى يضم إلى صدره حمامة يمكن التعرف إليها من خلال الريشات الثلاث لذيلها. وقد رصعت العينان في الوسط بالرخام الأبيض. ويعتقد الأخصائيون أن الطفل ذو الطائر هو من أطفال الجنائز. كما أن الألسنة الموجودة على ظهره توحي بأنه كان في الأصل مستندا على عمود صغير لمعلم أثري. هذه المنحوتة هي في الواقع نموذج وسط بين الصورة المثالية للرأس وبين القبح الكاريكاتوري؛ فالمبالغة بادية من خلال أبعاد الجسم: ذراع نحيلة وبطن كبيرة، وكذلك من خلال الوقفة الملتوية التي تم التعامل معها بشكل مميز للغاية. ويعود انتشار هذا النوع من التجسيد إلى إمارة هادريان (117-138)[1]

enfant noir musee de sousse

تمثالا لطفل أسود

يظهر كيوبد الصياد في التمثال التالي  في شكل طفل بدين يجلس فوق صخرة دون رأس ولا أطراف عليا ولا جناحين، وقد وضع القوس والكنانة وغطاؤها فوق الصخر. ولا شك أن هذا التمثال الصغير الذي يعود إلى الحقبة السيفيرية (بداية القرن الثالث) كان قد صمم لتزيين نافورة[2].

17-Amour-chasseur
كيوبد الصياد في شكل طفل

[1] L. Foucher, Hadrumetum, 1964, p. 170-171 ; N. de Chaisemartin, Les sculptures romaines de Sousse et des sites environnants, École Française de Rome, 102, 1987, p. 47-49, n° 42.

[2] L. Foucher, Hadrumetum, 1964, p. 259, pl. XXXIIa; Nathalie de Chaisemartin, Les sculptures romaines de Sousse et des sites environnants, École Française de Rome, 102, 1987, p. 20, n° 8.

Share on FacebookShare on Google+Tweet about this on Twitter